يجب
على المسلم أن يتعلم، و أن يعمل بما تيسر له من الأذكار و الأدعية،
فالأذكار يضاعف أجرها في هذا الشهر، و يكون الأمل في قبولها أقرب، و يجب
على المسلم أن يستصحبها في بقية السنة، ليكون من الذاكرين الله تعالى، و
ممن يدعون الله تعالى و يرجون ثوابه و رضوانه و رحمته.
على المسلم أن يتعلم، و أن يعمل بما تيسر له من الأذكار و الأدعية،
فالأذكار يضاعف أجرها في هذا الشهر، و يكون الأمل في قبولها أقرب، و يجب
على المسلم أن يستصحبها في بقية السنة، ليكون من الذاكرين الله تعالى، و
ممن يدعون الله تعالى و يرجون ثوابه و رضوانه و رحمته.
و ذكر الله بعد
الصلوات مشروع، و كذلك عند النوم، و عند الصباح و المساء، و كذلك في سائر
الأوقات. و أفضل الذكر التهليل و التسبيح، و التحميد، و الاستغفار، و
الحوقلة، و ما أشبه ذلك، و يندب مع ذلك أن يُؤتي بها و قد فَهِمَ معناها
حتى يكون لها تأثير، فيتعلم المسلم معاني هذه الكلمات التي هي من الباقيات
الصالحات، و قد ورد في الحديث تفسير قول الله تعالى: ((و الباقيات
الصالحات)) (الكهف:46). أنها: سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا
الله، و الله أكبر، و لا حول و لا قوة إلا بالله(أخرجه مالك في الموطأ
ص:210. في كتاب القرآن، باب"7": "ما جاء في ذكر الله تبارك و تعالى".).
الصلوات مشروع، و كذلك عند النوم، و عند الصباح و المساء، و كذلك في سائر
الأوقات. و أفضل الذكر التهليل و التسبيح، و التحميد، و الاستغفار، و
الحوقلة، و ما أشبه ذلك، و يندب مع ذلك أن يُؤتي بها و قد فَهِمَ معناها
حتى يكون لها تأثير، فيتعلم المسلم معاني هذه الكلمات التي هي من الباقيات
الصالحات، و قد ورد في الحديث تفسير قول الله تعالى: ((و الباقيات
الصالحات)) (الكهف:46). أنها: سبحان الله، و الحمد لله، و لا إله إلا
الله، و الله أكبر، و لا حول و لا قوة إلا بالله(أخرجه مالك في الموطأ
ص:210. في كتاب القرآن، باب"7": "ما جاء في ذكر الله تبارك و تعالى".).
و ورد في حديث آخر:
"أفضل الكلام بعد القرآن أربع، و هن من القرآن: سبحان الله، و الحمد لله،
و لا إله إلا الله، و الله أكبر"(أخرجه مسلم برقم2137 في الآداب، باب:
"كراهة التسمية بالأسماء القبيحة.."). أي أفضل الكلام الذي يؤتى به ذكراً.
"أفضل الكلام بعد القرآن أربع، و هن من القرآن: سبحان الله، و الحمد لله،
و لا إله إلا الله، و الله أكبر"(أخرجه مسلم برقم2137 في الآداب، باب:
"كراهة التسمية بالأسماء القبيحة.."). أي أفضل الكلام الذي يؤتى به ذكراً.
فلتتعلم -أخي
المسلم- معنى التهليل، و معنى الاستغفار، و معنى الحوقلة، و معنى التسبيح،
و التكبير، و الحمد لله، و ما أشبه ذلك، تعلم معناها حتى إذا أتيت بها،
أتيت بها و أنت موقن بمضمونها، طالب لمستفادها.
المسلم- معنى التهليل، و معنى الاستغفار، و معنى الحوقلة، و معنى التسبيح،
و التكبير، و الحمد لله، و ما أشبه ذلك، تعلم معناها حتى إذا أتيت بها،
أتيت بها و أنت موقن بمضمونها، طالب لمستفادها.
و شهر رمضان موسم
من مواسم الأعمال، و لا شك أن المواسم مظنة إجابة الدعاء، فإذا دعوت الله
تعالى بالمغفرة، و بالرحمة، و بسؤال الجنة، و النجاة من النار، و بالعصمة
من الخطأ، و بتكفير الذنوب، و برفع الدرجات، و ما أشبه ذلك و دعوت دعاءً
عاماً بنصر الإسلام،و تمكين المسلمين، و إذلال الشرك و المشركين، و ما
أشبه ذلك، رُجي بذلك أن تستجاب هذه الدعوة من مسلم مخلص، ناصح في قوله و
عمله.
من مواسم الأعمال، و لا شك أن المواسم مظنة إجابة الدعاء، فإذا دعوت الله
تعالى بالمغفرة، و بالرحمة، و بسؤال الجنة، و النجاة من النار، و بالعصمة
من الخطأ، و بتكفير الذنوب، و برفع الدرجات، و ما أشبه ذلك و دعوت دعاءً
عاماً بنصر الإسلام،و تمكين المسلمين، و إذلال الشرك و المشركين، و ما
أشبه ذلك، رُجي بذلك أن تستجاب هذه الدعوة من مسلم مخلص، ناصح في قوله و
عمله.
و قد أمر النبي صلى الله عليه و سلم بالدعاء و بسؤال الجنة، و بالنجاة من النار؛ و ذلك لأنها هي المآل.
أما الاستغفار فيقول الله تعالى: ((كانوا قليلاً من الليل ما يهجعون * و بالأسحار هم يستغفرون))(الذاريات:17-18).
و قد تتعجب: من أي شيء يستغفرون؟
أيستغفرون من قيام الليل؟ هل قيام الليل ذنب؟
أيستغفرون من صلاة التهجد؟ هل التهجد ذنب؟
نقول: إنهم عمروا
لياليهم بالصلاة، و شعروا بأنهم مقصِّرون فختموها بالاستغفار، كأنهم يقضون
ليلهم كله في ذنوب. فهذا حال الخائفين؛ إنهم يستغفرون الله لتقصيرهم.
لياليهم بالصلاة، و شعروا بأنهم مقصِّرون فختموها بالاستغفار، كأنهم يقضون
ليلهم كله في ذنوب. فهذا حال الخائفين؛ إنهم يستغفرون الله لتقصيرهم.
و يقول بعضهم:
أستغفر الله من صيامي .. طول زماني و من صلاتي
صوم يرى كله خروق .. و صلاة أيما صــــلاة
فيستغفر أحدهم من
الأعمال الصالحة، حيث إنها لابد فيها من خلل، و لذلك يندب ختم الأعمال
كلها بالاستغفار، بل بالأخص في مثل هذه الليالي.
الأعمال الصالحة، حيث إنها لابد فيها من خلل، و لذلك يندب ختم الأعمال
كلها بالاستغفار، بل بالأخص في مثل هذه الليالي.
و قد جاء قول النبي
صلى الله عليه و سلم في حديث سلمان: "فأكثروا فيه من أربع خصال، خصلتين
ترضون بهما ربكم، و خصلتين لا غنى لكم عنهما، أما الخصلتان اللتان ترضون
بهما ربكم: فلا إله إلا الله، و الاستغفار.. و أما الخصلتان اللتان لا غنى
لكم عنهما: فتسألون الله الجنة، و تستعيذون من النار"..رواه ابن خزيمة ..
صلى الله عليه و سلم في حديث سلمان: "فأكثروا فيه من أربع خصال، خصلتين
ترضون بهما ربكم، و خصلتين لا غنى لكم عنهما، أما الخصلتان اللتان ترضون
بهما ربكم: فلا إله إلا الله، و الاستغفار.. و أما الخصلتان اللتان لا غنى
لكم عنهما: فتسألون الله الجنة، و تستعيذون من النار"..رواه ابن خزيمة ..
فهذا و نحوه دليل
على أنك متى وفقت لعمل فغاية أمنيتك العفو، و تختم عملك بالاستغفار. إذا
قمت الليل كاملاً، فاستغفر بالأسحار، كما مدح الله المؤمنين بقوله: ((و
بالأسحار هم يستغفرون))(الذاريات:18).. فإذا وُفِّقت لقيام مثل هذه
الليالي، فاطلب العفو، أي اطلب من ربك أن يعفو عنك، فإنه تعالى عفوّ يحب
العفو..
على أنك متى وفقت لعمل فغاية أمنيتك العفو، و تختم عملك بالاستغفار. إذا
قمت الليل كاملاً، فاستغفر بالأسحار، كما مدح الله المؤمنين بقوله: ((و
بالأسحار هم يستغفرون))(الذاريات:18).. فإذا وُفِّقت لقيام مثل هذه
الليالي، فاطلب العفو، أي اطلب من ربك أن يعفو عنك، فإنه تعالى عفوّ يحب
العفو..
و العفُوُّ من أسماء الله تعالى، و من صفاته و هو الصفح و التجاوز عن الخطايا و عن المخطئين..